الثلاثاء، 7 أبريل 2020

هل يفترس ال كورونا البرتغال

برج بيليم في لشبونة عاصمة البرتغال
قال ريباو استيفيس رئيس بلدية مدينة أفيرو، إن وفاة الـ15 مسنًا هى أسوأ حالة تقع بمنشأة واحدة منذ بدء التفشى لفيروس كورونا فى البرتغال، وفق ما نقلته رويترز.

وأظهرت وكالة الأنباء المحلية لوسا إن الفحوص أظهرت الأسبوع الماضى إصابة 77 آخرين من النزلاء و22 من أطقم العاملين رغم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة بما فيها تخصيص منطقة منفصلة للمصابين.

وألقى استيفيس باللوم على الهيئة القومية للصحة، قائلًا إنها لم ترسل أجهزة قياس حرارة كافية لمدينته. وقال رئيس البلدية إنه لا توجد حاليًا موارد لفحص نزلاء دور الرعاية الأخرى، بحسب رويترز.

وقالت "رويترز" إنه لم يتسن الوصول إلى الهيئة القومية للصحة للتعليق على الأمر.

وسجلت البرتغال 11730 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن و311 وفاة. وطالت الجائحة النزلاء والعاملين فى العشرات من دور الرعاية بأنحاء البلاد وأوقعت عدة وفيات، معظمها فى الشمال.
وكان البرلمان البرتغالي قد أقر تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة 15 يوما إضافية لوقف انتشار فيروس كورونا مع تخطي عدد الوفيات من المرض المئتين.

وقال رئيس الوزراء أنطونيو كوستا للبرلمان ”إن كان إقرار فرض حالة الطوارئ ضروريا قبل 15 يوما فمن الضروري أيضا تجديده .. كل الجهد الذي بذلناه حتى الآن سيتعرض للخطر إذا لم نكمله“.
 وتوقعت السلطات الصحية أن يستقر وضع التفشي بنهاية مايو أيار.
وكإجراء وقائي لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، قررت الحكومة البرتغالية منح حقوق المواطنة لجميع المهاجرين وطالبي اللجوء الذين تقدموا بطلبات إقامة وتسوية الوضعية ولم يتحصلوا بعد على رد. هذا الإجراء يهدف إلى ضمان الحصول على حق العلاج والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي لكل من يحتاج لذلك في الوقت الذي تكافح فيه البلاد انتشار فيروس كوفيد-19.
أعلنت الحكومة البرتغالية  أن كل المهاجرين الذين تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية سيتم منحهم حقوق المواطنة حتى 1 يوليو/ تموز على الأقل. وأشاد ريتشارد دانزيجر، المدير الإقليمي للهجرة في منظمة الأمم المتحدة وقال "يجب ألا يحرم الناس من حقوقهم في الصحة والخدمة العامة لمجرد أن طلباتهم لم تتم معالجتها بعد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقرأ

الفاجر و العاجز بقلم سلامه الياس

اذا منعتك قسوه قلبك عن طلب الرحمه للاموات   فدعهم للرحمن الرحيم                                                                            ...